القائمة الرئيسية

الصفحات

نظارات ابل الواقع المعزز و الافتراضي | المواصفات، السعر، تاريخ الاصدار - Apple Headset VR / AR Glasses


 تبحث ابل في طرق متعددة يمكن من خلالها تطبيق الواقع الافتراضي والمعزز في أجهزة iOS المستقبلية أو منتجات الأجهزة الجديدة. زاد تركيز Apple على AR / VR خلال السنوات القليلة الماضية ، ويمكن إطلاق منتج للواقع المعزز في أقرب وقت ممكن في عام 2022.


نظارات ابل الواقع المعزز و الافتراضي | المواصفات، السعر، تاريخ الاصدار - Apple Headset VR / AR Glasses


مشروع الواقع المعزز و مشروع الواقع الافتراضي من ابل

تستكشف ابل تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز منذ أكثر من 10 سنوات استنادًا إلى إيداعات براءات الاختراع ، ولكن مع انتشار الواقع الافتراضي والمُضاعف في شعبيته مع إطلاق ARKit ، أصبح اهتمام ابل أكثر جدية ومن المتوقع أن يؤدي إلى AR / منتج VR في عام 2022.


يشاع أن لدى Apple وحدة أبحاث سرية مع مئات الموظفين الذين يعملون على AR و VR ويستكشفون الطرق التي يمكن بها استخدام التقنيات الناشئة في منتجات Apple المستقبلية. زاد توظيف VR / AR على مدار السنوات العديدة الماضية ، واستحوذت Apple على العديد من شركات AR / VR لأنها تعزز عملها في مجال AR / VR.

توضيح: AR تعني الواقع المعزز. VR الواقع الافتراضي. 


نظارات ابل الواقع المعزز و الافتراضي | المواصفات، السعر، تاريخ الاصدار - Apple Headset VR / AR Glasses

يشاع أن شركة آبل تعمل على مشروعين على الأقل للواقع المعزز يشتملان على سماعة رأس للواقع المعزز ستصدر في حوالي عام 2022 متبوعة بزوج أكثر أناقة من نظارات الواقع المعزز في وقت لاحق. ركزت العديد من الشائعات على النظارات فقط ، مما أدى إلى بعض الالتباس حول خطط Apple ، ولكن يبدو أن AR / VRheadset سيكون أول منتج يتم إطلاقه.


يعتقد المحلل في شركة Apple Ming-Chi Kuo أن سماعة "الواقع المختلط" من Apple ستصدر في أواخر عام 2022 أو أوائل عام 2023 ، على أن تتبعها نظارة Apple في عام 2025 ، على الرغم من أن مصادر أخرى قالت إن النظارات ستأتي في عام 2023. سماعة الرأس هي AR / VR ، ويعرف أيضًا باسم الواقع المختلط ، في حين أن نظارات Apple هي الواقع المعزز.


سماعة الواقع المختلط ( AR + VR )

قالت كل من Information و Bloomberg إن شركة Apple تعمل على نظارات ذكية وسماعة رأس AR / VR (تُعرف أيضًا بالواقع المختلط) ، مع ظهور سماعة الرأس أولاً تليها النظارات. يشاع أن سماعة الرأس تشبه سماعة الواقع الافتراضي Oculus Quest من Facebook ، ولكن بتصميم أكثر أناقة يستخدم الأقمشة والمواد خفيفة الوزن لضمان راحة سماعة الرأس.


يُقال إنه يحتوي على شاشتين عاليتي الدقة وكاميرات للكشف عن العين والتي ستتيح للمستخدمين "قراءة الأحرف الصغيرة" و "رؤية أشخاص آخرين يقفون أمام الأشياء الافتراضية وخلفها." ستكون سماعة الرأس قادرة على تعيين الأسطح والحواف وأبعاد الغرف "بدقة أكبر من الأجهزة الموجودة في السوق". ستحتوي على شاشة أكثر تقدمًا وشريحة أسرع من معالج M1 في أجهزة Mac 2020.


نظارات ابل الواقع المعزز و الافتراضي | المواصفات، السعر، تاريخ الاصدار - Apple Headset VR / AR Glasses

ذكرت المعلومات في فبراير أنه سيتم تجهيزها بأكثر من عشرة كاميرات لتتبع حركات اليد بالإضافة إلى كاميرات لرؤية العالم الخارجي ، كما أن التصميم يحجب الرؤية المحيطية لمنع الضوء من التسرب إلى مجال رؤية مرتديها. قد يكون هناك أيضًا حاجب خارجي مدمج في الشاشة للسماح لمرتديه بإظهار الرسومات للآخرين.


يدعي Elec أن سماعة الرأس VR ستحتوي على شاشة OLED صغيرة عالية الدقة تصل إلى 3000 بكسل في البوصة. ترددت شائعات عن وجود شاشة OLED صغيرة للنظارات الذكية ، ولكن ليس سماعة رأس VR.


قال المحلل في شركة Apple Ming-Chi Kuo إن سماعة الواقع المختلطة القادمة من Apple ستحتوي على 15 وحدة كاميرا بصرية في المجموع. ستُستخدم ثمانية من وحدات الكاميرا الخمسة عشر في تجارب الواقع المعزز الشفافة ، وستُستخدم ست وحدات "للقياسات الحيوية المبتكرة" ، وستُستخدم وحدة كاميرا واحدة للكشف البيئي.


يعتقد Kuo أيضًا أن سماعة رأس Apple ستزود بنظام متقدم لتتبع العين يستخدم لتوفير تجربة بصرية بديهية تتفاعل بسلاسة مع البيئة الخارجية ، إلى جانب تشغيل أكثر سهولة يمكن التحكم فيه بحركات العين وتقليل العبء الحسابي في النموذج ذات دقة منخفضة حيث لا ينظر المستخدم ، وسيتضمن أيضًا التعرف على قزحية العين.


من ناحية التصميم ، وُصفت سماعة الرأس بأنها تحتوي على "قناع منحني أملس متصل بالوجه بواسطة مادة شبكية وعصابات رأس قابلة للتبديل." يُزعم أن أحد عصابات الرأس يتميز بتقنية الصوت المكاني مثل AirPods Pro للحصول على تجربة تشبه الصوت المحيطي ، بينما يوفر الآخر عمرًا إضافيًا للبطارية أثناء التنقل. تعمل Apple على طرق تحكم متعددة ، بما في ذلك "جهاز يشبه الكشتبان يتم ارتداؤه على إصبع الشخص". ستكون سماعة الرأس أيضًا قادرة على الاستجابة لحركات عين مرتديها وإيماءات اليد ، في حين أن أحد النماذج الأولية لسماعة الرأس يتميز أيضًا بقرص مادي على جانب القناع. قامت Apple أيضًا باختبار إدخال Siri.


ستتميز سماعة الرأس بأربع وحدات استشعار ثلاثية الأبعاد لاكتشاف إيماءات اليد والأشياء الموجودة حول من يرتديها. قد يسمح ذلك بالتحكم في سماعة الرأس بحركات اليد ، حيث يشتمل الجهاز أيضًا على التحكم الصوتي ، واكتشاف الجلد ، والكشف المكاني ، واكتشاف التعبير.


تريد Apple إنشاء متجر تطبيقات لسماعات الرأس ، مع التركيز على الألعاب ، وبث محتوى الفيديو ، ومؤتمرات الفيديو. وقد وصفتها بلومبرج بأنها "بيئة رقمية ثلاثية الأبعاد شاملة" مصممة للألعاب ، واستهلاك الوسائط ، والتواصل. ربما تخطط Apple للعمل مع شركاء الإعلام لإنشاء محتوى يمكن مشاهدته في الواقع الافتراضي ، وقد تكون هناك تجربة تشبه VR FaceTime مع Animojis وميزات أخرى.


تقوم Apple بتعيين مهندسين للعمل على برنامج AR / VR ، وفي إعلان وظيفة مؤخرًا ، قالت الشركة إنها كانت تتطلع إلى بناء "نموذج تطبيق جديد تمامًا".


يقال إن النماذج الأولية الحالية لسماعات الرأس تزن حوالي 200 إلى 300 جرام ، لكن Apple تهدف إلى تقليل الوزن النهائي إلى 100 إلى 200 جرام إذا كان من الممكن حل المشكلات الفنية ، مما يجعل سماعة الرأس أخف وزناً من أجهزة الواقع الافتراضي الحالية. ستكون سماعة الرأس محمولة بطاقة وتخزين مستقلين ، لكنها لن تكون "محمولة" مثل iPhone. سيوفر "تجربة غامرة" تفوق منتجات VR المتوفرة حاليًا ، ويمكن دمجه مع + Apple TV و Apple Arcade.


وظائف الواقع المعزز لسماعة الرأس "محدودة أكثر" ، وبينما من المقرر إصدارها في عام 2022 ، يقال إن شركة آبل واجهت العديد من عقبات التطوير ولديها تقديرات مبيعات "متحفظة" للجهاز. تتوقع شركة آبل بيع ما يقرب من 180 ألف وحدة ، وهو ما يتساوى مع الأجهزة الأغلى ثمناً مثل Mac Pro. من المتوقع أن تكون سماعة الرأس أغلى بكثير من سماعات الشركات الأخرى ، وتقول The Information إن Apple ناقشت تسعير السماعة بحوالي 3000 دولار.


تضمن التصميم الأولي مروحة ومعالجات قوية ، مما أدى إلى وجود جهاز ثقيل للغاية. يُزعم أن شركة Apple قررت تقريب سماعة الرأس من الوجه لتقليص الحجم. لن يتمكن المستخدمون من ارتداء النظارات أثناء استخدام سماعة الرأس ، لذلك أنشأت Apple نظامًا يمكن من خلاله إدخال العدسات الطبية المخصصة على شاشات VR.

يعتقد Kuo أن سماعة الرأس ستستخدم تصميم عدسة فريسنل هجينًا ، بما في ذلك ثلاث عدسات مكدسة لكل عين مصنوعة من البلاستيك الخفيف الوزن. الغرض من التصميم هو تمكين أطوال بؤرية قصيرة جدًا وتحسين الأداء البصري ، بالإضافة إلى مجال رؤية واسع ، والحفاظ على وزن سماعة الرأس أقل من 150 جرامًا.


من حيث القوة ، ستتميز سماعة AR / VR القادمة بمعالج رئيسي متطور مشابه لشريحة M1 التي طرحتها Apple لأول مرة لأجهزة Apple silicon Macs العام الماضي ، إلى جانب معالج منخفض المستوى لإدارة الجوانب المتعلقة بالمستشعرات. من الجهاز.


يدعي محلل Apple Ming-Chi Kuo أنه سيكون قادرًا على العمل بشكل مستقل دون الاعتماد على جهاز Mac أو iPhone ، وهو خروج عن شائعة سابقة قالت إنها تتطلب ربطًا بجهاز iPhone. ستعمل الشريحة عالية الطاقة في سماعة الرأس على تشغيل زوج من شاشات 4K Micro OLED من Sony وست إلى ثماني وحدات بصرية لتوفير وظائف قائمة على AR. أكملت Apple العمل على SoC لسماعة الرأس AR / VR ، وستعمل على تحسين نقل البيانات لاسلكيًا ، وضغط الفيديو وفك ضغطه ، وكفاءة الطاقة لأقصى عمر للبطارية ، وليس لديها محرك عصبي مثل بعض شرائح Apple الأخرى.


ستوفر سماعة الواقع المختلط القادمة من Apple دعم WiFi 6E ، وهو أحدث مواصفات WiFi. يقال إن شركة Apple تخطط لتطبيق WiFi 6E لتوفير تجربة راقية وغامرة مع اتصال لاسلكي قوي. يتمتع WiFi 6E بجميع مزايا WiFi 6 ولكنه يضيف طيفًا بسرعة 6 جيجاهرتز بالإضافة إلى نطاقي 2.4 جيجاهرتز و 5 جيجاهرتز لزيادة عرض النطاق الترددي وتقليل التداخل بين الأجهزة.


تجسيد سماعة الواقع المختلط

قام المصمم أنطونيو دي روزا بتطوير عروض ثلاثية الأبعاد بناءً على التفاصيل التي شاركتها The Information ، مما يمنحنا نظرة على ما قد تبدو عليه سماعة الواقع المختلط من Apple استنادًا إلى الشائعات الحالية.


نظارات ابل الواقع المعزز و الافتراضي | المواصفات، السعر، تاريخ الاصدار - Apple Headset VR / AR Glasses

وصفت المعلومات سماعة الرأس بأنها "حاجب منحني أملس متصل بالوجه بواسطة مادة شبكية وعصابات رأس قابلة للتبديل" متوفرة بألوان متعددة.


نظارات ابل الواقع المعزز و الافتراضي | المواصفات، السعر، تاريخ الاصدار - Apple Headset VR / AR Glasses


النماذج الأولية لسماعات الرأس

أشارت الشائعات السابقة من CNET في عام 2018 إلى أن Apple كانت تعمل على سماعة رأس AR / VR قوية مع شاشة 8K لكل عين يمكن فصلها عن جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي ، وستعمل مع كل من تطبيقات الواقع الافتراضي والواقع المعزز.


بدلاً من الاعتماد على اتصال بهاتف ذكي أو كمبيوتر ، فإن سماعة الرأس التي وصفها CNET ستتصل بـ "صندوق مخصص" باستخدام تقنية لاسلكية قصيرة المدى عالية السرعة تسمى 60GHz WiGig. سيتم تشغيل الصندوق بواسطة معالج Apple مخصص 5 نانومتر "أقوى من أي شيء متوفر حاليًا." يبدو أن الصندوق يشبه برج الكمبيوتر الشخصي ، لكنه "لن يكون جهاز كمبيوتر Mac فعليًا." كان هذا التصميم الشبيه بالصندوق موضوع شائعات مبكرة وقد يكون نموذجًا أوليًا تم التخلي عنه منذ ذلك الحين للنسخة الأكثر أناقة التي تصفها الشائعات الآن.


يقال إن الخلافات الداخلية قد شكلت وتغيرت أهداف شركة آبل فيما يتعلق بسماعة AR الخاصة بها بمرور الوقت. كانت Apple تهدف في البداية إلى نظام فائق القوة يأتي مع محور لإيواء المعالج كما هو موصوف أعلاه ، لكن جوني إيف ، الذي غادر الشركة منذ ذلك الحين ، لم يرغب في بيع جهاز يتطلب جهازًا ثابتًا منفصلاً لـ وظائف كاملة.


لقد أردت بدلاً من ذلك سماعة رأس ذات تقنية أقل قوة يمكن دمجها مباشرة في الجهاز ، لكن قائد فريق AR / VR ، مايك روكويل ، أراد الجهاز الأكثر قوة. لقد كانت مواجهة استمرت لأشهر ، وانحاز تيم كوك في النهاية إلى إيف. يقال إن Ive يفضل النظارات الذكية AR الموجودة أيضًا في الأعمال.


نظارات AR الذكية

تعمل Apple على مجموعة من نظارات الواقع المعزز ، والتي اقترحها Leaker Jon Prosser أن Apple ستطلق عليها "Apple Glass". سيكون هذا الاسم اختيارًا غير عادي نظرًا للتشابه مع اسم Google Glass ، وهو منتج كان موجودًا قبل وقت طويل من ظهور عمل Apple على نظارات الواقع المعزز ، لذلك قد لا يكون دقيقًا.


يقال إن النظارات تبدو مشابهة للنظارات العادية ، حيث تتميز كلتا العدستين بشاشات يمكن التفاعل معها باستخدام الإيماءات. سيكون هناك خيار للحصول على النظارات بدون عدسات طبية بسعر يبدأ من 499 دولارًا ، مع توفر العدسات الموصوفة بتكلفة إضافية.


وفقًا لـ Bloomberg ، فإن النظارات في مرحلة مبكرة من التطوير ، حتى قبل ظهور سماعات الرأس AR / VR التي تعمل عليها Apple. وُصفت النظارات بأنها "على بعد عدة سنوات" ، على الرغم من أن شركة آبل كانت تخطط في البداية لإصدارها في وقت مبكر من عام 2023. ويشبه النموذج الأولي الحالي النظارات الشمسية المتطورة ذات الإطارات السميكة التي تحتوي على البطارية والرقائق.


يُزعم أن شركة آبل تخطط لاستخدام شاشات OLED الدقيقة "المتطورة" التي قدمتها سوني لنظارات الواقع المعزز التي يُشاع عنها. تتميز شاشات OLED الدقيقة من سوني بمعدل استجابة فائق السرعة ، وتباين فائق للغاية ، ومجموعة ألوان واسعة ، وإضاءة عالية ، وانعكاس منخفض ، ومحركات مدمجة لتصميم نحيف وخفيف. يقال إن النظارات تتميز بشاشة مقاس 0.5 بوصة بدقة 1280 × 960.


نظارات ابل الواقع المعزز و الافتراضي | المواصفات، السعر، تاريخ الاصدار - Apple Headset VR / AR Glasses


يتوقع Kuo أن يتم تسويق نظارات الواقع المعزز كملحق لـ iPhone وسوف تقوم في المقام الأول بدور العرض في تفريغ الحوسبة والشبكات وتحديد المواقع على iPhone ، مع توفير النظارات لأول مرة على الهاتف المحمول "تجربة رؤية بصرية للواقع المعزز." إن تقديم نظارات AR كملحق لجهاز iPhone سيسمح لشركة Apple بالحفاظ عليها نحيفة وخفيفة الوزن. يقول بروسر إن النظارات ستبدو مشابهة لنظارة Ray-Ban Wayfarers أو النظارات التي يرتديها Tim Cook.


وقالت بلومبرج إن نظارات أبل ستعمل بنظام التشغيل "روس" أو نظام التشغيل الواقعي. يقال أن rOS يعتمد على نظام التشغيل iOS ، وهو نظام التشغيل الذي يعمل على iPhone. بالنسبة لسماعة الرأس AR ، تقوم Apple بتطوير شريحة "نظام على حزمة" مشابهة لما هو موجود في Apple Watch ، على الرغم من أنها ستعتمد على iPhone كما ذكر أعلاه.


على مدار تطوير سماعة رأس AR ، اعتبرت Apple اللوحات التي تعمل باللمس وتنشيط الصوت وإيماءات الرأس كطرق إدخال ، ويتم وضع نماذج أولية لمجموعة من التطبيقات من رسم الخرائط إلى الرسائل النصية. غرف الاجتماعات الافتراضية وتشغيل الفيديو بنطاق 360 درجة هي أيضًا مفاهيم يتم استكشافها.


نظرًا لوجود شائعات أولية عن إطلاق عام 2020 ، تعتقد بلومبرج أن نظارات الواقع المعزز يمكن أن تأتي بعد سنوات من إطلاقها ، مع طرح سماعة رأس الواقع الافتراضي في عام 2022. واقترح تقرير من DigiTimes أن نظارات الواقع المعزز من Apple ستطلق في عام 2021 ، وأشار محلل Apple Ming- يتوقع تشي كو إطلاق 2022 في أقرب وقت ممكن.


يعتقد Leaker Jon Prosser أن شركة Apple ستكشف عن نظارات الواقع المعزز في مارس أو يونيو من عام 2021 ، لكن هذا يبدو غير دقيق نظرًا لتقديرات بلومبرج وكو.


يقول Prosser أيضًا أن Apple تعمل على إصدار محدود من إصدار "Steve Jobs Heritage" من النظارات الذكية المصممة لتبدو مثل النظارات المستديرة بدون إطار التي كان يرتديها ستيف جوبز ، لكن مارك غورمان من Bloomberg وصف هذه الشائعات بأنها "مكتملة خيال."


تعمل Apple مع TSMC لتطوير شاشات OLED الدقيقة "فائقة التطور" والتي سيتم استخدامها في أجهزة الواقع المعزز القادمة من Apple مثل النظارات الذكية. يقال إن حجم شاشات العرض أقل من بوصة واحدة.


تم تصميم شاشات Micro OLED مباشرة على رقائق الرقائق بدلاً من الركيزة الزجاجية ، مما ينتج عنه شاشات أرق وأصغر وأكثر كفاءة في استخدام الطاقة. يقال إن التطوير على شاشات OLED الصغيرة في مرحلة الإنتاج التجريبي وستستغرق عدة سنوات قبل أن تصبح Apple و TSMC جاهزين للإنتاج الضخم ، مما يجعل هذه الشاشات مناسبة لنظارات Apple التي يُشاع أن يتم إطلاقها في وقت ما حوالي عام 2023.


اعتبارًا من أوائل عام 2021 ، يقال إن شركة آبل تدخل "مرحلة ثانية من التطوير" على نموذج أولي لنظارات الواقع المعزز. من المقرر أن تمر النظارات بمرحلة ثالثة من التطوير في غضون بضعة أشهر ، وبعد ذلك عند اكتمال تصميم النموذج الأولي ، سوف يمر الجهاز القابل للارتداء خلال ستة إلى تسعة أشهر من التحقق الهندسي.


تسريبات iOS 14 AR

تؤكد الرموز والصور الموجودة في iOS 14 عمل Apple على سماعة رأس AR أو VR ، مع اكتشاف صورة تصور وحدة تحكم ذات مظهر عام لسماعة رأس مشابه في التصميم لسماعة رأس HTC Vive Focus. تستخدم Apple أجهزة HTC Vive لأغراض الاختبار الداخلي.


نظارات ابل الواقع المعزز و الافتراضي | المواصفات، السعر، تاريخ الاصدار - Apple Headset VR / AR Glasses

تقوم Apple باختبار معدات الواقع المعزز الخاصة بها باستخدام تطبيق iOS 14 يسمى Gobi مع رموز QR لاختبار تجارب الواقع المعزز. إحدى تجارب الواقع المعزز هذه هي لعبة بولينج عبر المشاة يتم تشغيلها في ممر مشاة محدد في Sunnyvale ، كاليفورنيا.


AR في Xcode

يؤكد الرمز الموجود في Xcode 11 عمل Apple على نوع من سماعات الرأس AR. هناك مراجع لأجهزة الاختبار ذات الاسم الرمزي بالإضافة إلى الأطر وقشرة النظام المتعلقة بهذه الأجهزة. تشير المراجع إلى أن شركة Apple تطور دعمًا لتجربة AR مثبتة على الوجه تشبه Google Daydream.


شراكة الصمام؟

وفقًا لموقع DigiTimes التايواني ، تدخل Apple في شراكة مع مطور الألعاب Valve لسماعة رأس الواقع المعزز التي يُشاع عنها. أصدرت Valve أول سماعة رأس VR لها ، Valve Index ، في أبريل 2019.


عملت Valve سابقًا مع Apple لتقديم دعم سماعات رأس VR أصلية إلى macOS High Sierra ، مستفيدةً من دعم eGPU بإصدار Mac من برنامج SteamVR.


شائعات أخرى

في نوفمبر 2017 ، اشترت Apple شركة Vrvana ، وهي شركة طورت سماعة رأس للواقع المختلط تسمى Totem. يمكن استخدام تقنية Vrvana في سماعات رأس Apple المستقبلية. تابعت Apple شرائها لشركة Vrvana من خلال استحواذها على Akonia Holographics ، وهي شركة تصنع عدسات لنظارات الواقع المعزز AR smart.


كما أشارت الشائعات أيضًا إلى أن شركة آبل قد تدمج أبحاثها في الواقع المعزز في مشروعها المستمر للسيارة كجزء من نظام برمجيات داخل السيارة يمكن أن يتضمن شاشة عرض أو ميزات أخرى.

تعليقات